القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار التقنية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن DNS وأهميته وكيفية تغييره(شرح مفصل)

كل ما تحتاج إلى معرفته عن DNS وأهميته وكيفية تغييره(شرح مفصل)

 كل ما تحتاج إلى معرفته عن DNS وأهميته وكيفية تغييره

في هذه المقالة القصيرة والمهمة ، سأشرح مفهوم DNS وأهميته لكل موقع ويب ، وكيف يمكنك ، بصفتك صاحب الموقع ، تغيير DNS لموقعك.

ما هو DNS؟

يشير DNS إلى خدمة اسم المجال أو نظام اسم النطاق ويستخدم لربط اسم النطاق الخاص بك لسرفر معين (أي لشركة الاستضافة الخاصة بك).


كما هو معروف ، يمكن ربط اسم الدومين بأي استضافة (سرفر) ، والطريقة لربط اسم الدومين والسرفر أو الاستضافة هي من خلال DNS.


أهميته DNS تأتي من وظيفته حيث يقوم بتحويل اسم النطاق ل IP Address الخاص بموقعك.

ان أجهزة الكمبيوتر ، بما في ذلك الخادم حيث يتم تخزين بيانات موقعك ، تستجيب فقط لعنوان IP. فهي لا تستطيع قراءة اسم النطاق بصورة مباشرة لتوجيه الزائر إليه.


وظيفة DNS هنا هي تحويل النطاق أو اسم المجال الذي يكتبه الزائر في متصفحات الويب إلى عنوان IP يمكن للكمبيوتر إدارته والاستجابة له.


كلما قام أحدهم بكتابة اسم النطاق في المتصفح، يقوم DNS بسحب اسم النطاق في جزء من الثانية من عنوان IP الخاص بالموقع ، ثم يقوم باسترداد البيانات أو تنزيل الموقع من السرفر الخاص المخزن عليه بيانات الموقع.


لذلك إذا ذهبت إلى إعدادات الدومين وأزلت DNS من اسم النطاق (لا تفعل ذلك مطلقًا) ، في هذه الحالة لن يتمكن أي شخص من زيارة موقعك لأنه لن يكون هناك أي من يفهم اسم النطاق ويحوله إلى أرقام ( عنوان IP) يفهمها الكمبيوتر أو السرفر الذي يتم تخزين البيانات عليه البيانات.


هذا يشبه إلى حد كبير دليل التليفون، فنحن نحفظ اسماء الأشخاص ولكن لا نحفظ أرقام تليفونات الأشخاص، لذلك عندما نريد الاتصال بأحدهم، نذهب إلى دليل التليفون ونبحث عن اسم الشخص، ومن خلال الدليل يمكننا الوصول لرقم التليفون، ومن ثم نجري الاتصال.


DNS هنا دليل الهاتف في هذه الحالة حيث يقوم بمطابقة كل اسم نطاق مع عنوان IP الخاص به.

كيفية تغيير DNS لموقعك

في بعض الأحيان ، بصفتك مالك أو مسؤول موقع ويب ، تحتاج إلى تغيير DNS لموقعك، يكون ذلك في معظم الأحيان عندما تقوم بتغيير شركة الاستضافة الخاصة بموقعك.


لديك الآن استضافة جديدة وتريد تحويل موقعك إليها ، وفي هذه الحالة وبعد ان تقوم بنقل الملفات من موقعك إلى الاستضافة الجديدة ، يجب أن تطلب من خدمة دعم الاستضافة الجديدة تزويدك بـ DNS أو النيم سرفر. الخاص بشركة الاستضافة.


DNS هي اكود (في معظم الحال هم كودين) مثل الرمز الموضح بالاسفل فى الصورة ومحدد باللون الأحمر.


كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى إعدادات اسم النطاق ، في الشركة التي اشتريت منها اسم النطاق ، وتغيير DNS ، ووضع DNS للاستضافة الجديدة في المجال المخصص.


فيما يلي مجموعة من الروابط لشرح تغيير DNS في أكثر شركات اسم المجال ومضيفي الويب شهرة:

لا يرجع تغيير نظام الــDNS بالضرورة إلى سبب تغيير شركة الاستضافة ، ولكن يمكن تغييره بغرض الاشتراك في احد الخدمات Cloudflare (خدمات Content Delivery، هي من اهم الخدمات التى تساعد كثيرا على سرعة تحميل موقعك، حيث أنها تقوم بتحميل الموقع من أقرب مكان جغرافي للزائر.


تجدر الإشارة إلى أن Cloudflare يحتوي على مقالة تحتوي على روابط حول كيفية تغيير نظام أسماء النطاقات في أشهر 33 شركة استضافة وأسماء نطاقات، لذلك إن لم تجد الشركة خاصتك في القائمة بالأعلى يمكنك أن تجدها في مقال خاص بموقع كلاود فلير.


انت الان في اول مقال

تعليقات