القائمة الرئيسية

الصفحات

5 طرق للتحقق من صحة القرص الصلب على نظام التشغيل Windows 10

 5 طرق للتحقق من صحة القرص الصلب على نظام التشغيل Windows 10

القرص الصلب الخاص بك هو روح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وهو المكان الذي يتم فيه تخزين جميع بياناتك الأكثر أهمية. على الرغم من أنه يمكن استبدال معظم مكونات الكمبيوتر الشخصي ، فإن البيانات القيمة الموجودة على محرك الأقراص الثابتة لا يمكن أن تكون كذلك إذا لم تقم بإنشاء نسخة احتياطية. لهذا السبب ، يعد ضمان بقاء محرك الأقراص الثابتة سليمًا أمرًا بالغ الأهمية (أي شخص يحصل على التورية ذات الصلة بالقرص الصلب؟).

هناك طرق مختلفة للتحقق من صحة محرك الأقراص الثابتة - بدءًا من الأساليب المضمنة في Windows إلى أدوات التشخيص الخاصة بالشركة المصنعة لمحرك الأقراص الثابتة ، وسنتحدث معك حول أفضل الطرق.

طرق التحقق من صحة القرص الصلب

1. تحسين وإلغاء التجزئة في Windows 10

قد تكون محركات الأقراص الصلبة التقليدية SATA قد مهدت الطريق إلى حد كبير لمحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة الأسرع ، لكنها لا تزال شائعة جدًا ، وتظل وسيلة ميسورة التكلفة لتخزين أشياء مثل الصور ومقاطع الفيديو وأنواع الملفات الأخرى غير المرهقة. تعمل محركات أقراص الحالة الثابتة بشكل مختلف قليلاً ، وعلى الرغم من أنها لا تحتاج أبدًا إلى إلغاء التجزئة (نظرًا لأن التجزئة تتعلق بالمكان الذي يتم فيه تخزين البيانات فعليًا على محرك الأقراص ، وهو ليس عاملاً في محرك أقراص الحالة الثابتة) ، فإنها تحتاج أحيانًا إلى التحسين.

إذا كنت تشعر أن محرك الأقراص الثابتة غير SSD يتباطأ ، فيجب عليك التحقق لمعرفة مدى تجزئه. يمكنك القيام بذلك باستخدام أداة إلغاء التجزئة المدمجة في نظام التشغيل Windows 10 (اكتب "إلغاء التجزئة" في قائمة ابدأ ، ثم انتقل إلى "إلغاء التجزئة وتحسين محركات الأقراص") ، ثم حدد محرك الأقراص وانقر فوق "تحليل". إذا تم اكتشاف التجزئة ، فانقر فوق "تحسين" (المعروف سابقًا باسم "إلغاء التجزئة") لمحرك الأقراص هذا.

لقد وجدنا بالفعل أن التطبيق المجاني Defraggler يقوم بعمل أفضل في اكتشاف التجزئة وتقليلها ، ولكن لا يريد الجميع تثبيت تطبيقات إضافية عندما تكون الوظيفة مدمجة في نظام التشغيل.

يمكنك أيضًا تحسين SSD الخاص بك على أداة إلغاء تجزئة Windows 10 وتحسينها ، على الرغم من أن Windows 10 يجب أن يتولى هذه العملية تلقائيًا.

2. استخدم أدوات الشركة المصنعة لمحرك الأقراص الصلبة

توفر معظم الشركات المصنعة لمحركات الأقراص الثابتة الرئيسية أدوات قوية مجانية لمراقبة صحة محرك الأقراص الثابتة وأدائه. الخطوة الأولى لمعرفة أيهما يجب استخدامها هي ، بالطبع ، معرفة نوع محرك الأقراص الثابتة الخاص بك.
إذا كنت تعرف نوع محرك الأقراص الثابتة ، فيمكنك تخطي هذا الجزء. إذا لم تقم بذلك ، فاضغط على مفتاح Win ، واكتب "مدير الجهاز" وانقر عليه عند ظهوره في نتائج البحث.
في "إدارة الأجهزة" ، قم بفك تكديس خيار "محركات الأقراص" وقم بتدوين رقم طراز محرك الأقراص الثابتة لديك. بعد ذلك ، اكتب رقم الطراز في Google لإظهار النتائج التي ستظهر لك صناعة محرك الأقراص الثابتة.

3. أداة Windows CHKDSK

Windows CHKDSK Tool هي أداة Windows مضمنة تقوم بفحص القرص الخاص بك للعثور على أخطاء النظام والقطاعات السيئة وإظهار ما إذا كانت هناك أي مشاكل في القرص الثابت. سيقوم بفحص وإصلاح المشكلات التي يمكنه إصلاحها وسيخبرك إذا كانت هناك مشكلة أكبر لا يمكن حلها. يمكنك استخدام هذه الأداة للتحقق من صحة القرص الصلب وإصلاح القطاعات التالفة والأخطاء إن أمكن.

لاستخدام CHKDSK ، انقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص الذي ترغب في التحقق من وجود أخطاء فيه ، وحدد "خصائص". ثم انقر فوق علامة التبويب "أدوات" ، ثم انقر فوق الزر "تحقق الآن".
سيتم فتح مربع حوار بخيارين لإصلاح الأخطاء والبحث عن القطاعات التالفة. يمكنك تحديد هذه الخيارات إذا كنت تريد إصلاح الأخطاء والقطاعات السيئة ؛ وإلا يمكنك فقط النقر فوق "ابدأ" للحصول على تقرير أساسي عن مشاكل القرص الصلب (إن وجدت).
هذه الأداة أساسية للغاية وتركز على العثور على أخطاء النظام والقطاعات التالفة. سيعلمك فقط إذا كانت هناك أي مشاكل كبيرة ولا شيء أكثر من ذلك ، لذا استخدمه فقط كأداة أساسية لفحص القرص الثابت وإصلاحه.

4. استخدم WMIC

WMIC هي واجهة سطر أوامر تتيح لك أداء العديد من المهام الإدارية ، بما في ذلك التحقق من صحة القرص الثابت. يستخدم ميزة SMART (المراقبة الذاتية والتحليل والتقرير) للأقراص الثابتة لمعرفة الحالة وتقديم استنتاج بسيط ، مثل "OK" أو "Pred Fail" وما إلى ذلك. ولا يزال أمرًا أساسيًا للغاية يقدم القليل جدًا المعلومات ، لكنها سريعة وميزة مضمنة في Windows.

للتحقق من قرص ثابت باستخدام WMIC ، اضغط على أزرار Win + R لفتح مربع الحوار Run. اكتب cmd وانقر فوق "موافق" لفتح موجه أوامر Windows.

5. استخدم أداة فحص صحة القرص الصلب من جهة خارجية

يمكنك أيضًا استخدام أداة التحقق من صحة القرص الثابت من جهة خارجية والتي ستوفر معلومات أكثر بكثير من مجرد الحالة الجيدة أو السيئة. تستخدم هذه الأدوات نفس ميزة "S.M.A.R.T" الخاصة بالأقراص الصلبة لجلب البيانات ، تمامًا مثل WMIC. ومع ذلك ، فإنهم يقدمون لك كل التفاصيل ، بدلاً من مجرد إظهار الحالة الجيدة أو السيئة.


5 طرق للتحقق من صحة القرص الصلب على نظام التشغيل Windows 10

تعليقات