القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار التقنية

كيفية إضافة ملف Sitemap إلى ادوات مشرفي المواقع 2020 (خطوة بخطوة)

كيفية إضافة ملف Sitemap إلى ادوات مشرفي المواقع 2020 (خطوة بخطوة)

تعد Sitemap أداة مهمة لاكتشاف موقعك بواسطة محركات البحث. يمكنك أيضًا إضافة خريطة موقع إلى Search Console من Google لتحسين فهرسة موقعك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث ، يعد امتلاك Sitemap  أمرًا بالغ الأهمية لفهرسة صفحاتك المهمة ، وإظهار الصفحات ذات القيمة ، وفهرستها بانتظام للتأكد من ظهور المحتوى الأحدث فقط في نتائج البحث. إذا تم حذف صفحاتك ، ولو لفترة وجيزة ، من نتائج البحث ، فقد تفقد التصنيفات وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لاستعادتها. تعد ملفات Sitemap طريقة رائعة للتأكد من استقرار حالة الفهرس.

لذلك قمنا بإعداد دليل بسيط لكيفية إضافة خريطة موقع في Google Search Console.

ولكن أولاً ، ما هو Search Console ، وما الذي يتم استخدامه؟

كان يُطلق على Search Console اسم أدوات مشرفي المواقع ولكن تم تغيير علامتها التجارية منذ ذلك الحين. إنها تعمل كأداة مجانية للسماح لأصحاب الأعمال والمسوقين ومشرفي المواقع بفهم كيفية ظهور مواقعهم في فهرس بحث Google بالإضافة إلى منحهم موارد للحفاظ على موقع سليم ولإصلاح المشكلات كما تظهر. كما يسمح لـ Google بتقديم تحذيرات حول المشكلات المحتملة أو إبلاغ مالكي المواقع بالعقوبات.

هناك أيضًا طريقة مضمنة لإضافة خريطة موقع إلى Google Search Console.

ما هي Sitemap بالضبط؟

ملف Sitemap هو ملف تضعه داخل نطاقك مع معلومات حول الصفحات ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى على موقعك والعلاقات بينها. يمكن لـ Google قراءة هذا الملف واستخدامه كدليل سريع وسهل للعثور على الصفحات والزحف إليها على موقعك. يمكنه أيضًا إخبار Google: متى تم تحديث الصفحة آخر مرة ، وعدد مرات تغيير الصفحة ، وأي إصدارات لغة بديلة للصفحة. يعد هذا جزءًا مهمًا من كيفية عمل Googlebot للزحف والفهرسة. يعتمد Googlebot على روابط href للانتقال من صفحة إلى أخرى ، وخريطة الموقع هي طريقة لمنح Googlebot قائمة لطيفة ونظيفة وبسيطة لكل منها.


يعد هذا جزءًا مهمًا من تحسين محرك البحث نظرًا لأن القدرة على تحسين التصنيفات وزيادة حركة البحث تبدأ بالفهرسة. نظرًا لأن الشركات والمواقع عبر الإنترنت تبني إستراتيجية تحسين محركات البحث ، فإن التأكد من أن موقعك (وجميع منتجاتك) قادرة على الظهور للبحث أمر بالغ الأهمية.

بدون ملف Sitemap ، من الممكن أن يكون أداء مُحسنات محركات البحث لديك ضعيفًا بشكل خطير.

استمر في القراءة لاتباع دليلنا التفصيلي خطوة بخطوة لإضافة خريطة موقع إلى منصة Search Console من Google. ولكن من المهم أولاً معرفة ما هي خرائط المواقع ، ولماذا / إذا كنت بحاجة إلى واحدة.

هل تحتاج إلى إضافة Sitemap إلى Search Console؟

من الناحية الفنية لا. لإدراج نشاطك التجاري في بحث Google ، من الممكن ألا تفعل شيئًا وتدع Google يعثر على موقعك ويكتشفه بشكل طبيعي. بالنسبة للمواقع الأصغر أو المتوسطة الحجم ، سيعمل هذا (ولكنه سيكون أبطأ.) في هذه الحالات ، قد لا يكون ملف Sitemap ضروريًا.

لكن في نهاية المطاف ، ليس هناك جانب سلبي لامتلاك واحد.

بالنسبة إلى المواقع الأكبر حجمًا ، قد تحتاج إلى ملف Sitemap إذا كنت ترغب في تجنب الفهرسة غير الموثوق بها ، أو إسقاط صفحاتك من فهرس Google ، أو عدم وجود صفحات مدفونة بعمق ولم تتم فهرستها على الإطلاق.

إذا كانت صفحات موقعك مرتبطة ببعضها البعض ويمكن الانتقال إليها من مناطق أخرى بالموقع ، فبإمكان Google عادةً اكتشاف معظم موقعك. لكن يمكن لملف Sitemap تحسين الزحف وتقليل موارد الخادم.

يمكنك الرجوع إلى إرشادات مساعدة Search Console من Google للحصول على اقتراحات حول متى يكون إرسال ملف Sitemap منطقيًا:
  1. موقعك كبير حقا. كلما زاد حجم موقعك ، زاد احتمال أن يفوت Googlebot بعض الصفحات ، خاصة بالنسبة للمواقع الكبيرة مثل مواقع التجارة الإلكترونية أو الأسواق.
  2. يحتوي موقعك على أرشيف كبير من صفحات المحتوى أو الصفحات المعزولة أو الصفحات غير المرتبطة ببعضها البعض.
  3. موقعك جديد ولا يحتوي على الكثير / أي روابط خلفية. نظرًا لأن Googlebot يعتمد على الروابط لاكتشاف الصفحات ، فإنه عادةً ما يستخدم أيضًا روابط من نطاقات أخرى فقط للوصول إلى موقعك ، وإذا لم تبدأ المواقع الأخرى في الارتباط بك حتى الآن ، فستستغرق فهرستها وقتًا أطول.
  4. يحتوي موقعك على الكثير من محتوى الوسائط المتعددة مثل الفيديو أو الصور أو معروض في أخبار Google. في بعض الحالات ، يمكن لـ Google استخدام خرائط المواقع لمزيد من السياق.
وفقًا لـ Google ، يتم تعريف الموقع الصغير على أنه حوالي 500 صفحة تقريبًا. إذا كان موقعك أصغر من هذا (أو حتى أكبر) ، فيمكنك إجراء تقييم تقريبي لعدد الصفحات التي قمت بفهرستها باستخدام بضع خطوات.

أولاً ، يمكنك إجراء بحث "موقع:" لنطاقك. سيعطيك هذا فكرة تقريبية عن مقدار موقعك الذي تمت فهرسته بالفعل بواسطة Google. يسمح لك عامل التشغيل "site:" بالحصول على نتائج بحث لموقعك فقط وسوف يخبرك Google بالتقريب بعدد الصفحات التي تظهر في النتائج. تذكر أنه على الرغم من أن Google تخبرك أن هذا "يتعلق" بعدد النتائج التي حصلت عليها ، إلا أنها ليست موثوقة تمامًا.

كيفية إرسال Sitemap في Google Search Console

إذا كنت قد قررت أن إضافة ملف Sitemap مفيد بالنسبة لك ، فإليك كيفية القيام بذلك خطوة بخطوة.

  1. ابحث عن صفحة خريطة الموقع الخاصة بك على موقعك المباشر. لا يحتوي كل موقع على خريطة الموقع في نفس الموقع ، أو بنفس بنية عنوان URL. يمكنك البحث في Google عن "site: example.com filetype: xml" أو "site: example.com inurl: sitemap" أو يمكنك فقط زيارة www.example.com/sitemap.xml مباشرة لأن هذا هو الموقع الأكثر شيوعًا. إذا كانت لديك صفحة HTML متاحة لزوار الموقع ، فهذا يعمل أيضًا ، وغالبًا ما تكون في التذييل. يمكنك أيضًا التحقق من ملف robots.txt الخاص بك ومعرفة ما إذا كان ملف Sitemap مرتبطًا به.
  2. انتقل إلى حسابك في Search Console وحدد موقعك الصحيح. من المهم أن تتأكد من العثور على العقار الخاص بالنطاق المحدد الذي تريد إرسال خريطة موقع له - وهو النطاق المتاح للزائرين. تذكر أن http: // و https: // ليسا متطابقين ، وأن example.com و www.example.com ليسا متماثلين أيضًا.
  3. انتقل إلى "ملفات Sitemap" ضمن "فهرس" في جزء التنقل الأيمن بالموقع.
  4. قم بإزالة ملفات Sitemap القديمة ، إذا تم إرسال أي منها. انقر على النقاط الثلاث المكدسة في الزاوية اليمنى العليا للعثور على هذا الخيار.
  5. ضمن "إضافة خريطة موقع جديدة" ، يمكنك إضافة عنوان URL لخريطة الموقع والنقر على إرسال. ملاحظة: ما عليك سوى إرسال نهاية عنوان URL ، وليس جزء المجال. طالما تم حفظ ملف Sitemap هذا في النطاق الذي يتطابق مع موقع Search Console.
  6. ستتحقق Google من إمكانية العثور على خريطة الموقع وقراءتها. قد يستغرق الزحف إلى ملف Sitemap بعض الوقت.
كيفية إضافة ملف Sitemap إلى ادوات مشرفي المواقع 2020 (خطوة بخطوة)
كيفية إضافة ملف Sitemap إلى ادوات مشرفي المواقع 2020 (خطوة بخطوة)


تحميل ملف سايت ماب للمدونه 2020

يمكنك تحميل ملف السايت ماب لموقعك بالضغط هنا 
reaction:

تعليقات